فأغلب المشاهدين الان يتابعون المباراة و هم سارحون عنها في حديث مع الاصحاب او بعض السرحان
و لا يشاهد أداء اللاعبين و تحركاتهم و انتشار الفريق
بل فقط يشاهد اللاعب الذي يسدد الكرة بعد سماع صراخ المعلق
فيقوم بالتصفيق و يعجب بهذا اللاعب الذي سجل و يمدحه و يدافع عن مهاراته و هو لم يشاهد سوى نهاية الهجمات
أي انهم بهذه الطريقة لا ينتهبهون لإبداعات الحراس و المدافعين و لاعبي الوسط
لذلك عندما تسأله عن نجم فريق معين فستلاحظ انه يختار المهاجم الهداف او صانع اللعب الذي يسجل اهداف
و هؤلاء مع الاسف يشكلون غالبية المتابعين
و الذي يرفع الضغط في اسلوبهم انهم يحفظون كلام المحلل و غالبية المحللين لا ينتقدون من احرز الهدف بل يقولون لاعب مبدع و خلص الفريق من كثير من الهزائم
يقرا الجرائد فيجد العنوان الرئيسي "قاد اللاعب:twisted:* فريقه للفوز"
و من ثم يناقشك عن هذا اللاعب و يقول لك بأنه نجم الفريق و هو المنقذ
و اذا سألته سؤال كم تابعت مباراة لهذا اللاعب
فسيقول "انا اتابع الملخصات و أشاهد الاخبار الرياضية"
هل يعقل هذا ؟
اصبح النجم هو من يحرز الهدف
و نسو ما يقدمه الحارس و الدفاع و الوسط
فأحيانا يسبب ركلة الجزاء لاعب مبدع و متحرك طوال المباراة
و يسدد الركلة لاعب مختفي طوال المباراة و يسرق جميع الاضواء
و لكي نسلط الاضواء على من يستحق
يجب أن نتابع كرة القدم !!
كرة القدم الحقيقية !
و لهذا سأحاول المساعدة من خلال خطوات أتبعها
و أتمنى أنها تفيد في تنمية الفكر الكروي
7777777777777777777777777777777777
الخطوة الاولى
""" ما قبل المباراة """
هذه الخطوة تهم في المباريات التي لا تعرف فيها اسامي اللاعبين
فتحضر التحليل و تتعرف على اللاعبين و مراكزهم لكي تستطيع أن تركز في أدائهم خلال المباراة
و يمكن ان تتعرف عليهم من خلال المنتديات او المواقع الرسمية للأندية
و أيضا تعرف على ترتيب الفريقين و أهمية المباراة و مكان إقامتها
الخطوة الثانية
""" خلال المباراة """
بعد أن تعرف اللاعبين و وضع الفريقين
تبدأ بالمتابعة الدقيقة لكل اللاعب
الاشاده بكل حركه بكل افتكاك للكورة بكل تصدي بكل جملة تكتيكية
يجب عليك النظر لكل لاعب
،، الحارس ،،
*عندما يسدد اللاعب تسديدة قوية و لكن تجد الحارس يمسكها دون أي عناء
فمن الظلم أن تقول اللاعب أساء التصرف لو مررها أفضل أو راوغ أو00
بل من المفترض و لإعطاء كل ذي حق حقه أن تقول أن الحارس ممتاز في التمركز
*عنما يسدد لاعب الكرة و يبعدها الحارس لضربة ركنية
تشيد بإبداع الحارس بقدر إشادتك لتسديدة اللاعب
*عندما ترفع كرة عرضية ويخرج لها الحارس
تشيد بالحارس و حسن تمركزه لإلتقاط الكرة
،، قلب الدفاع ،،
*عندما يحاول لاعب مهاري أن يراوغ و تقطع الكرة
فمن العدل أن تصفق للمدافع الذي قطع الكرة
*عندما يرفع الللاعب كرة عرضية و يخلصها الدفاع
لا تنظر للهجمة على ان مدافع خلص كرة عرضية
بل انظر للمدافع
من هو
و تشيد بتمركزه الجيد
*عندما يقع المهاجم في موقع التسلل
لا تنظر إليها على انه سوء تمركز منه
بل انسجام رائع بين قلبي الدفاع
،، الظهير ،،
*عندما ينطلق الظهير
من المفترض أن تنظر إلى تناسق إنطلاقته مع الظهير الاخر
فعاليته الهجومية
سرعة ارتداده الدفاعي
الرقابة الفردية للأجنحه
*عندما يسجل المهاجم كرة رأسية
من المفترض أن تنظر مباشرة لصانع الهدف
فكما أن المهاجم أبدع في إقتناصها
فاللاعب أبدع في رفع الكرة
،، المحور ،،
المحور هو من المراكز التي لا يقدرها الكثير منا
المحور له وظيفتين أساسيتين
الاولى هي أن يفرغ نفسه بالقرب من حامل الكرة لكي لا تفقد الكرة عند المناطق الدفاعية
و من ثم تسليمها بشكل صحيح
و لهذا نلاحظ أن المحاور هم اكثر لاعبي الفريق تمريرآ للكرات
الثانية هي سد الفراغات في المنطقة الخلفية
فعند تقدم الظهير الأيمن تجده يذهب لليمين
عند تقدم قلب الدفاع تجده يعود قلب دفاع
و اذا كان الكل في موقعه
فستلاحظه بالقرب من حامل الكرة لكي يمنعه من التسديد
،، وسط الميدان ،،
من أكثر المراكز استنزافا للجهد لاعب وسط الميدان
فهو مطالب بالتقدمة لمساندة الهجوم و مساندة الدفاع
*فعندما تلاحظ أن أحد الاندية سيطر على وسط الميدان
فالفضل الاكبر بذلك يعود للاعبي الوسط
*عندما تشاهد سرعة انتقال الهجمة من الدفاع للهجوم
فذلك بفضل لاعبي وسط الميدان و المحور
،، الاجنحه ،،
*كما قلنا في الاظهره علينا الاشاده بكراتهم العرضية
*عندما تلاحظ عدم تقدم الاظهره في أحد الفرق
فذلك بفضل الجناح الذي أجبر المدافع على البقاء لمحاولة تقليل خطورته
،، صانع اللعب ،،
*من الاشياء التي الاحظها عدم الاشاده بتمريرة صانع اللعب الا اذا كان من لاعبي الوسط الهدافين
و هذا من الاجحاف بحقه
*صانع قد لا يمرر بشكل مباشر للمهاجم
لكن دائما لديه رؤية شاملة للملعب
فتلاحظه يوزع الكور للاعب الفاضي على الاطراف او بالمنتصف أو تجده يهيء الكرة للقادمين من الخلف
،، المهاجم الثاني ،،
*يتسرع البعض بانتقاد بعض المهاجمين بحجة أنهم ليسو هدافين
و لكن ليس بالضرورة ان يكون هدافا
*أحيانا تلاحظ ان رأس الحربه في موقع مناسب و قلب الدفاع بعيد عنه
و هذا بفضل المهاجم الثاني الذي يسحب المدافعين عن راس الحربه
*تحركه على الاطراف و مساندة الاجنحه
*محاولة اكتساب اخطاء قرب المنطقة
*مساندة لاعبي الوسط عند عجزهم عن السيطرة على وسط الملعب
فتجده يعود و يستلم الكرة من المنتصف
،، رأس الحربه ،،
*له دور كبير في تسجيل الاهداف
فهو المطالب دائما بحسن التمركز و كسر مصيدة التسلل و استقبال الكرات العرضية
*تجده متابع دائما للكرات المرتدة من الحارس حتى انه لا يعطي فرصة للحارس يستعيد توازنه
*اذا لم يتمكن من التسجيل فإنه يحجز أحد المدافعين و يهيء الكرة للاعب الوسط لتسديدها
،،،،، المدرب ،،،،،
من العدل أن تشيد بأداء المدرب و دوره
فالمدرب هو المسؤول الاول عن الفوز و الخسارة
*انسجام اللاعبين و ارتياحهم و رضائهم بالقعود على دكة البدلاء لمصلحة النادي من مسؤوليات المدرب الاساسية
*اكتشاف موهبة اللاعب و توظيفها داخل الملعب
*لاحظ ما هي التغييرات التي يجريها المدرب للسيطرة على المباراة
فعندما تشاهد فريق يبدع في أول ربع ساعة و من ثم يهدأ
فذلك بفضل ذكاء المدرب و حسن كشفه للملعب
*عندما يدخل اللاعب و يسجل او يصنع فيجب أن تشيد بالمدرب
____________________
_______________
________
___
_______________________________
عندما تركز على هذه الوظائف و تركز على اللاعبين الذين قامو بها
فستلاحظ أنك استمتعت بالمباراة و خرجت بصورة واضحة عن نقاط القوة و الضعف في كل لاعب و كل فريق
ستلاحظ أن نظرتك اختلفت و آرائك تغيرت
ستستمتع و تتابع بلا كلل أو ملل
فلا نريد أن نقرأ عند الفوز {فزنا بفضل تألق المهاجم}
و نقرأ عند الخسارة {هفوة المداف هي السبب}
نريد أن نعطيهم حققوقهم فإذا أخطأ اللمدافع خطأ و أسفر عن هدف
فأين المهاجمين لماذا لم يسجلوا! لماذا لم يصنع الاهداف لاعبو الوسط !
كرة القدم أداء و ليست أسماء
ارجو ان ينال اجابكم
الكابتن طارق الديك